شريط التواصل


العودة   منتديات قصر الامارات > °¨¨™¤¦ القصور الأدبية والثقافية ¦¤™¨¨° > [ قصر ] الطلاب والطالبات > جناح / البحوث والتقارير والمشاريع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-25-2008, 05:53 PM
الصورة الرمزية شوق الامارات
شوق الامارات
•-«[ عضو جديد ]»-•
 
 
البيانات
تاريخ التسجيل Oct 2007
رقم العضوية 10961
المشاركات 6
بمعدل 0.00 يوميا
الجنس  
علم الدوله
معدل التقييم 0
نقاط التقييم 50
شوق الامارات عضو نشيط
تقرير عن البيئة

- - - - - - - w w w . Q a s e r U A E . c o m - - - - - - -

 

[color=#8B0000]المقدمة:

- الحمد الله رب العالمين ، و الصلات و السلام على أشرف المرسلين سيدنا
محمد (صلى الله عليه وسلم) يسعدني أن أقدم لكم بحثي المتواضع الذي يتحدث عن البيئة...
البيئة هي المكان الذي يعيش فيه الإنسان,ويمارس فيه حياته وأنشطته الاقتصادية المختلفة ,,,
من لا يريد أن يتعرف على المكان الذي يعيش فيه,, إن دراسة البيئة ومكوناتها أمر ضروري...
لهذا السبب قمت باختيار البيئة موضوعاً لبحثي....

تعريف البيئة :


"هو إجمالي الأشياء التي تحيط بنا وتؤثر على وجود الكائنات الحية على سطح الأرض متضمنة الماء والهواء والتربة والمعادن والمناخ والكائنات أنفسهم، كما يمكن وصفها بأنها مجموعة من الأنظمة المتشابكة مع بعضها البعض لدرجة التعقيد والتي تؤثر وتحدد بقائنا في هذا العالم الصغير والتي نتعامل معها بشكل دوري". (1)
البيئة لفظة شائعة الاستخدام يرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين مستخدمها فنقول:- البيئة الزراعية، والبيئة الصناعية، والبيئة الصحية، والبيئة الاجتماعية والبيئة الثقافية، والسياسية.... ويعنى ذلك علاقة النشاطات البشرية المتعلقة بهذه المجالات... (2)
.............
(1) -
http://www.allbesthealth.com/Environ...nvironment.htm
(2) -
http://www.wildlife-pal.org/Environment.htm
.................................................. ................................

تابع...

وقد ترجمت كلمة Ecology إلى اللغة العربية بعبارة "علم البيئة" التي وضعها العالم الألماني ارنست هيجل Ernest Haeckel عام 1866م بعد دمج كلمتين يونانيتين هما Oikes ومعناها مسكن، و Logos ومعناها علم وعرفها بأنها "العلم الذي يدرس علاقة الكائنات الحية بالوسط الذي تعيش فيه ويهتم هذا العلم بالكائنات الحية وتغذيتها، وطرق معيشتها وتواجدها في مجتمعات أو تجمعات سكنية أو شعوب، كما يتضمن أيضاَ دراسة العوامل غير الحية مثل خصائص المناخ (الحرارة، الرطوبة، الإشعاعات، غازات المياه والهواء) والخصائص الفيزيائية والكيميائية للأرض والماء والهواء.
ويتفق العلماء في الوقت الحاضر على أن مفهوم البيئة يشمل جميع الظروف والعوامل الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات التي تقوم بها. (1)
(1) -
http://www.wildlife-pal.org/Environment.htm

.................................................. ...............................
تابع...
فالبيئة بالنسبة للإنسان- "الإطار الذي يعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر.
فالحديث عن مفهوم البيئة إذن هو الحديث عن مكوناتها الطبيعية وعن الظروف والعوامل التي تعيش فيها الكائنات الحية.(1)

.........

(1) -
http://www.wildlife-pal.org/Environment.htm
.................................................. ..........
العلاقة بين الانسان والبيئة: (1)

فالبيئة الصعبة تحتاج إلى مجهود كبير من جانب الإنسان للتكيف معها, بينما الطرف الآخر المتمثل في البيئة السهلة فهي تستجيب لأقل مجهود. ويقع بين طرفي هاتين البيئتين بيئات أخرى متفاوتة من حيث درجة الصعوبة فكلما اتجهنا ناحية اليمين يتعاظم دور البيئة وكلما اتجهنا شمالاً يقل.
فالإنسان الإيجابي هو الذي يتفاعل مع البيئة بشكل كبير لتحقيق طموحاته وإشباع احتياجاته, أما الإنسان السلبي فهو إنسان محدود القدرات والمهارات ودوره محدود بالمقارنة بالإنسان الايجابي ويقع بين هذين الطرفين مجموعات بشرية مختلفة في المهارات والقدرات وفي التأثير على البيئة.
وتتمثل هذه العلاقة في التنوع الذي يتضح بالشكل التالي:
بيئة صعبة + إنسان سلبي = حتمية بيئية
بيئة سهلة + إنسان سلبي = إمكانية
بيئة صعبة + إنسان إيجابي = توافقية
بيئة سهلة + إنسان سلبي = توافقية
.........
(1) - http://www.allbesthealth.com/Environ...robabilism.htm
.................................................. ...............................


أقسام البيئة : (1)
لقد قسم بعض الباحثين البيئة إلى قسمين رئيسين هما:-
1. البيئة الطبيعية:- وهي عبارة عن المظاهر التي لا دخل للإنسان في وجودها أو استخدامها ومن مظاهرها: الصحراء، البحار، المناخ، التضاريس، والماء السطحي، والجوفي والحياة النباتية والحيوانية. والبيئة الطبيعية ذات تأثير مباشر أو غير مباشر في حياة أية جماعة حية Population من نبات أو حيوان أو إنسان.
2. البيئة المشيدة:- وتتكون من البنية الأساسية المادية التي شيدها الإنسان ومن النظم الاجتماعية والمؤسسات التي أقامها، ومن ثم يمكن النظر إلى البيئة المشيدة من خلال الطريقة التي نظمت بها المجتمعات حياتها، والتي غيرت البيئة الطبيعية لخدمة الحاجات البشرية، وتشمل البيئة المشيدة استعمالات الأراضي للزراعة والمناطق السكنية والتنقيب فيها عن الثروات الطبيعية وكذلك المناطق الصناعية وكذلك المناطق الصناعية والمراكز التجارية والمدارس والعاهد والطرق...الخ. (1)
..........
(1) - http://www.wildlife-pal.org/Environment.htm

.................................................. ...................................
تابع..
والبيئة بشقيها الطبيعي والمشيد هي كل متكامل يشمل إطارها الكرة الأرضية، أو لنقل كوكب الحياة، وما يؤثر فيها من مكونات الكون الأخرى ومحتويات هذا الإطار ليست جامدة بل أنها دائمة التفاعل مؤثرة ومتأثرة والإنسان نفسه واحد من مكونات البيئة يتفاعل مع مكوناتها بما في ذلك أقرانه من البشر، وقد ورد هذا الفهم الشامل على لسان السيد يوثانت الأمين العام للأمم المتحدة حيث قال "أننا شئنا أم أبينا نسافر سوية على ظهر كوكب مشترك.. وليس لنا بديل معقول سوى أن نعمل جميعاً لنجعل منه بيئة نستطيع نحن وأطفالنا أن نعيش فيها حياة كاملة آمنة". و هذا يتطلب من الإنسان وهو العاقل الوحيد بين صور الحياة أن يتعامل مع البيئة بالرفق والحنان، يستثمرها دون إتلاف أو تدمير... ولعل فهم الطبيعة مكونات البيئة والعلاقات المتبادلة فيما بينها يمكن الإنسان أن يوجد ويطور موقعاً أفضل لحياته وحياة أجياله من بعده. (1)
....................
(1) - http://www.wildlife-pal.org/Environment.htm

.................................................. .....................................

عناصر البيئة: (1)
يمكن تقسيم البيئة، وفق توصيات مؤتمر ستوكهولم، إلى ثلاثة عناصر هي:-
1. البيئة الطبيعية:- وتتكون من أربعة نظم مترابطة وثيقاً هي: الغلاف الجوي، الغلاف المائي، اليابسة، المحيط الجوي، بما تشمله هذه الأنظمة من ماء وهواء وتربة ومعادن، ومصادر للطاقة بالإضافة إلى النباتات والحيوانات، وهذه جميعها تمثل الموارد التي اتاحها الله سبحانه وتعالى للإنسان كي يحصل منها على مقومات حياته من غذاء وكساء ودواء ومأوى.
2. البيئة البيولوجية:- وتشمل الإنسان "الفرد" وأسرته ومجتمعه، وكذلك الكائنات الحية في المحيط الحيوي وتعد البيئة البيولوجية جزءاً من البيئة الطبيعية.
3. البيئة الاجتماعية:- ويقصد بالبيئة الاجتماعية ذلك الإطار من العلاقات الذي يحدد ماهية علاقة حياة الإنسان مع غيره، ذلك الإطار من العلاقات الذي هو الأساس في تنظيم أي جماعة من الجماعات سواء بين أفرادها بعضهم ببعض في بيئة ما، أو بين جماعات متباينة أو متشابهة معاً وحضارة في بيئات متباعدة، وتؤلف أنماط تلك العلاقات ما يعرف بالنظم الاجتماعية، واستحدث الإنسان خلال رحلة حياته الطويلة بيئة حضارية لكي تساعده في حياته فعمّر الأرض واخترق الأجواء لغزو الفضاء.
.................................
(1) - http://www.wildlife-pal.org/Environment.htm
.................................................. ...........................................
العلاقة بين التنمية والبيئة: ( 1 )
- تعتبر التنمية إحدى الوسائل للارتقاء بالإنسان. ولكن ما حدث هو العكس تماماًً حيث أصبحت التنمية هي إحدى الوسائل التي ساهمت في استنفاذ موارد البيئة وإيقاع الضرر بها، بل وإحداث التلوث فيها.فمثل هذه التنمية يمكننا وصفها بأنها تنمية تفيـد الاقتصاد أكثـر منها البيئـة أو الإنســان فهي "تنمية اقتصادية" وليست "تنمية بيئية" تستفيد من موارد البيئة وتسخرها لخدمة الاقتصاد مما أدي إلي بروز مشكلات كثيرة.
ونتيجة لما تحدثه هذه التنمية السريعة من تلوث لموارد البيئة وإهدار لها، فإن تكاليف حماية البيئة تضاعفت في الأونة الأخيرة حيث تتراوح التكلفة الاقتصادية لعملية الإصلاح في البلدان المتقدمة حوالى 3% (وقد يزيد على ذلك) من الناتج القومي الإجمالي، علي الرغم من أن هذه الدول تستخدم هذا الإنفاق علي أنه استثمار ضروري يحقق عوائد ضخمة؟ فما بالك الدول النامية؟
.....................
(1) - http://www.allbesthealth.com/Environ...nvironment.htm
.................................................. .........................


مشكلات البيئة: (1)
ما هي المشكلات البيئية؟
الذي أدي إلي ظهور مثل هذه المشكلات هو اختلال العلاقة بين الإنسان وبيئته التي يعيش فيها بالإضافة إلى أسباب أخرى خارجة عن إرادته.
1- المشكلة السكانية:-
إن الزيادة المستمرة في عدد السكان هي إحدى المشكلات الضخمة التي تؤرق شعوب الدول النامية . وهذه المشكلة هي السبب في أية مشاكل أخرى قد تحدث للإنسان . فالتزايد الآخذ في التصاعد للسكان يلتهم أية تطورات تحدث من حولنا في البيئة في مختلف المجالات سواء صناعي ، غذائي ، تجاري ، تعليمي ، اجتماعي ... إلخ . هذا بالإضافة إلى ضعف معدلات الإنتاج وعدم تناسبها مع معدلات الاستهلاك الضخمة .
.................................
(1) -http://www.allbesthealth.com/Environment/EnvironmentalProblems/EnvironmentalProblems.htm
.................................................. ............................................

تابع...
2- انتشار بعض العادات والخرافات:-
نعم ، توجد علاقة وطيدة بين المعتقدات التي يؤمن بها الشخص وبين تدهور البيئة أو الإساءة إليها لأنها تؤثر بشكل ما أو بآخر علي حسن استغلاله لهذه الموارد والتي تنعكس من بعد عليه .

ومن أمثلة هذه العادات الخاطئة:-
* المعتقدات الخاصة بالطب والعلاج مثل العلاج بالتمائم.
* معتقدات خاصة بالتفاؤل والتشاؤم : مثل اليمامة التي هي مصدر للتفاؤل . أما البومة أو الغراب أحد علامات التشاؤم مما يؤدي إلي القضاء عليها وانقراضها ومعظم هذه الكائنات لها أهمية كبيرة في البيئة حيث أن البومة تأكل الحشرات وفي ظل انقراضها سيؤدي ذلك إلي زيادة أعداد الحشرات التي تضر بالمحاصيل .
*سلوكيات خاطئة مثل الأخذ بالثأر ، وهو نوعا ً من أنواع التلوث الفكري. (1)
........................
(1) -
http://www.allbesthealth.com/Environ...alProblems.htm
.................................................. .................................
الخاتمة :
- وفي الختام أرجو أن يكون بحثي قد نال إعجابكم ورضاكم ,,, لقد استفدت منه كثيراً ...حيث تعرفت على أشياء كثيرة عن البيئة...
- و أتمنى من الجميع الحفاظ على البيئة والحرص على تنميتها ...والاهتمام بالبيئة ..فهناك الكثير من المشكلات التي تضر البيئة ولابد من حلها.....


المصادر والمراجع :



1- http://www.allbesthealth.com/Environ...nvironment.htm

2-
http://www.wildlife-pal.org/Environment.htm

3-
http://www.allbesthealth.com/Environ...robabilism.htm

4-
http://www.allbesthealth.com/Environ...nvironment.htm[/color
]

 

 

 

 

رد مع اقتباس
قديم 02-25-2008, 06:47 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
•-«[ عضو ]»-•
الرتبة:

البيانات
تاريخ التسجيل: Nov 2007
رقم العضوية: 13402
العمر: 24
المشاركات: 95
بمعدل: 0.04 يوميا
الجنس:  
علم الدوله:
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
الفراشة M عضو نشيط
الفراشة M غير متصل
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
 
كاتب الموضوع : شوق الامارات المنتدى : جناح / البحوث والتقارير والمشاريع
افتراضي

- - - - - - - w w w . Q a s e r U A E . c o m - - - - - - -

 

مشكورة يالحبوبه على تقرير
تسلم ايدينج ويعطيج العافية

 

 

 

 

 

 

 
توقيع : الفراشة M

عرض البوم صور الفراشة M   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2008, 08:29 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
•-«[ عضو فضي ]»-•
الرتبة:

البيانات
تاريخ التسجيل: Sep 2007
رقم العضوية: 9960
المشاركات: 977
بمعدل: 0.38 يوميا
الجنس:  
علم الدوله:
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 52
عفاري الامارات(1) عضو نشيط
عفاري الامارات(1) غير متصل
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
 
كاتب الموضوع : شوق الامارات المنتدى : جناح / البحوث والتقارير والمشاريع
افتراضي

- - - - - - - w w w . Q a s e r U A E . c o m - - - - - - -

 

مشكوووووووووووووووووووووووره اختي ولا عدمنااج

 

 

 

 

 

 

 
توقيع : عفاري الامارات(1)

عرض البوم صور عفاري الامارات(1)   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2008, 03:43 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
•-«[ عضو فعال ]»-•
الرتبة:
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية ابكــي علي مجرالـي

البيانات
تاريخ التسجيل: Apr 2008
رقم العضوية: 16899
المشاركات: 176
بمعدل: 0.07 يوميا
الجنس:  
علم الدوله:
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
ابكــي علي مجرالـي عضو نشيط
ابكــي علي مجرالـي غير متصل
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
 
كاتب الموضوع : شوق الامارات المنتدى : جناح / البحوث والتقارير والمشاريع
افتراضي

- - - - - - - w w w . Q a s e r U A E . c o m - - - - - - -

 

][`~*¤!||!¤*~`][مشكــوره
يسلمـــوووو
علي التقريـــر
][`~*¤!||!¤*~`][

 

 

 

 

 

 

 
توقيع : ابكــي علي مجرالـي

عرض البوم صور ابكــي علي مجرالـي   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2009, 03:18 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
•-«[ عضو جديد ]»-•
الرتبة:
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية وردة زايد

البيانات
تاريخ التسجيل: Jan 2009
رقم العضوية: 26510
المشاركات: 20
بمعدل: 0.01 يوميا
الجنس:  
علم الدوله:
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
وردة زايد عضو نشيط
وردة زايد غير متصل
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
 
كاتب الموضوع : شوق الامارات المنتدى : جناح / البحوث والتقارير والمشاريع
افتراضي

- - - - - - - w w w . Q a s e r U A E . c o m - - - - - - -

 

يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

 

 

 

 

 

 

 
توقيع : وردة زايد

عرض البوم صور وردة زايد   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2009, 03:36 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
•-«[ عضو فضي ]»-•
الرتبة:
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية إماراتية..

البيانات
تاريخ التسجيل: Aug 2008
رقم العضوية: 19563
المشاركات: 1,015
بمعدل: 0.45 يوميا
الجنس:  
علم الدوله:
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 371
إماراتية.. عضو مميز إماراتية.. عضو مميز إماراتية.. عضو مميز إماراتية.. عضو مميز
إماراتية.. غير متصل
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
 
كاتب الموضوع : شوق الامارات المنتدى : جناح / البحوث والتقارير والمشاريع
افتراضي

- - - - - - - w w w . Q a s e r U A E . c o m - - - - - - -

 

يسلمووو على التقرير
في ميزاان حسناااتج

 

 

 

 

 

 

 
توقيع : إماراتية..

إمـــــــــــــــــوافتخرـــــــــــــــــــــــــاراتية
:kfkkk:

عرض البوم صور إماراتية..   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2009, 12:33 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
.. الفائزة في مسابقة السنن النبويه ،،
الرتبة:
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية آ۶ـشڨ ڎآڪ❥

البيانات
تاريخ التسجيل: Jun 2008
رقم العضوية: 18600
المشاركات: 2,335
بمعدل: 1.00 يوميا
الجنس:  
علم الدوله:
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 53
آ۶ـشڨ ڎآڪ❥ عضو نشيط
آ۶ـشڨ ڎآڪ❥ غير متصل
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
 
كاتب الموضوع : شوق الامارات المنتدى : جناح / البحوث والتقارير والمشاريع
افتراضي

- - - - - - - w w w . Q a s e r U A E . c o m - - - - - - -

 

يسلموووووووووووووووووووووووو

 

 

 

 

 

 

 
توقيع : آ۶ـشڨ ڎآڪ❥

عرض البوم صور آ۶ـشڨ ڎآڪ❥   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2010, 08:36 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
•-«[ عضو جديد ]»-•
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية نزيفةالجروح

البيانات
تاريخ التسجيل: Apr 2010
رقم العضوية: 39403
المشاركات: 7
بمعدل: 0.00 يوميا
الجنس:  
علم الدوله:
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
نزيفةالجروح عضو نشيط
نزيفةالجروح غير متصل
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
 
كاتب الموضوع : شوق الامارات المنتدى : جناح / البحوث والتقارير والمشاريع
افتراضي

- - - - - - - w w w . Q a s e r U A E . c o m - - - - - - -

 

مشكورة و ما قصرتي على التقاير ما عليج زووود الغاليه ...

ما شاء الله عليج مجهووودج طيب موفقه ان شاء الله نتظر كل ما هو يديد لج ...

تحياتي لج نـزيفة الجـروح ..

 

 

 

 

 

 

 
توقيع : نزيفةالجروح

عرض البوم صور نزيفةالجروح   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2010, 05:42 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
•-«[ عضو جديد ]»-•

البيانات
تاريخ التسجيل: May 2010
رقم العضوية: 39932
المشاركات: 1
بمعدل: 0.00 يوميا
الجنس:  
علم الدوله:
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
سلوووم عضو نشيط
سلوووم غير متصل
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
 
كاتب الموضوع : شوق الامارات المنتدى : جناح / البحوث والتقارير والمشاريع
افتراضي

- - - - - - - w w w . Q a s e r U A E . c o m - - - - - - -

 

المقدمة:

- الحمد الله رب العالمين ، و الصلات و السلام على أشرف المرسلين سيدنا
محمد (صلى الله عليه وسلم) يسعدني أن أقدم لكم بحثي المتواضع الذي يتحدث عن البيئة...
البيئة هي المكان الذي يعيش فيه الإنسان,ويمارس فيه حياته وأنشطته الاقتصادية المختلفة ,,,
من لا يريد أن يتعرف على المكان الذي يعيش فيه,, إن دراسة البيئة ومكوناتها أمر ضروري...
لهذا السبب قمت باختيار البيئة موضوعاً لبحثي....

تعريف البيئة :


"هو إجمالي الأشياء التي تحيط بنا وتؤثر على وجود الكائنات الحية على سطح الأرض متضمنة الماء والهواء والتربة والمعادن والمناخ والكائنات أنفسهم، كما يمكن وصفها بأنها مجموعة من الأنظمة المتشابكة مع بعضها البعض لدرجة التعقيد والتي تؤثر وتحدد بقائنا في هذا العالم الصغير والتي نتعامل معها بشكل دوري". (1)
البيئة لفظة شائعة الاستخدام يرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين مستخدمها فنقول:- البيئة الزراعية، والبيئة الصناعية، والبيئة الصحية، والبيئة الاجتماعية والبيئة الثقافية، والسياسية.... ويعنى ذلك علاقة النشاطات البشرية المتعلقة بهذه المجالات... (2)
.............
.................................................. ................................

تابع...

وقد ترجمت كلمة Ecology إلى اللغة العربية بعبارة "علم البيئة" التي وضعها العالم الألماني ارنست هيجل Ernest Haeckel عام 1866م بعد دمج كلمتين يونانيتين هما Oikes ومعناها مسكن، و Logos ومعناها علم وعرفها بأنها "العلم الذي يدرس علاقة الكائنات الحية بالوسط الذي تعيش فيه ويهتم هذا العلم بالكائنات الحية وتغذيتها، وطرق معيشتها وتواجدها في مجتمعات أو تجمعات سكنية أو شعوب، كما يتضمن أيضاَ دراسة العوامل غير الحية مثل خصائص المناخ (الحرارة، الرطوبة، الإشعاعات، غازات المياه والهواء) والخصائص الفيزيائية والكيميائية للأرض والماء والهواء.
ويتفق العلماء في الوقت الحاضر على أن مفهوم البيئة يشمل جميع الظروف والعوامل الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات التي تقوم بها. (1)
.................................................. ...............................
تابع...
فالبيئة بالنسبة للإنسان- "الإطار الذي يعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر.
فالحديث عن مفهوم البيئة إذن هو الحديث عن مكوناتها الطبيعية وعن الظروف والعوامل التي تعيش فيها الكائنات الحية.
.................................................. ..........
العلاقة بين الانسان والبيئة: (1)

فالبيئة الصعبة تحتاج إلى مجهود كبير من جانب الإنسان للتكيف معها, بينما الطرف الآخر المتمثل في البيئة السهلة فهي تستجيب لأقل مجهود. ويقع بين طرفي هاتين البيئتين بيئات أخرى متفاوتة من حيث درجة الصعوبة فكلما اتجهنا ناحية اليمين يتعاظم دور البيئة وكلما اتجهنا شمالاً يقل.
فالإنسان الإيجابي هو الذي يتفاعل مع البيئة بشكل كبير لتحقيق طموحاته وإشباع احتياجاته, أما الإنسان السلبي فهو إنسان محدود القدرات والمهارات ودوره محدود بالمقارنة بالإنسان الايجابي ويقع بين هذين الطرفين مجموعات بشرية مختلفة في المهارات والقدرات وفي التأثير على البيئة.
وتتمثل هذه العلاقة في التنوع الذي يتضح بالشكل التالي:
بيئة صعبة + إنسان سلبي = حتمية بيئية
بيئة سهلة + إنسان سلبي = إمكانية
بيئة صعبة + إنسان إيجابي = توافقية
بيئة سهلة + إنسان سلبي = توافقية
.........
.................................................. ...............................


أقسام البيئة : (1)
لقد قسم بعض الباحثين البيئة إلى قسمين رئيسين هما:-
1. البيئة الطبيعية:- وهي عبارة عن المظاهر التي لا دخل للإنسان في وجودها أو استخدامها ومن مظاهرها: الصحراء، البحار، المناخ، التضاريس، والماء السطحي، والجوفي والحياة النباتية والحيوانية. والبيئة الطبيعية ذات تأثير مباشر أو غير مباشر في حياة أية جماعة حية Population من نبات أو حيوان أو إنسان.
2. البيئة المشيدة:- وتتكون من البنية الأساسية المادية التي شيدها الإنسان ومن النظم الاجتماعية والمؤسسات التي أقامها، ومن ثم يمكن النظر إلى البيئة المشيدة من خلال الطريقة التي نظمت بها المجتمعات حياتها، والتي غيرت البيئة الطبيعية لخدمة الحاجات البشرية، وتشمل البيئة المشيدة استعمالات الأراضي للزراعة والمناطق السكنية والتنقيب فيها عن الثروات الطبيعية وكذلك المناطق الصناعية وكذلك المناطق الصناعية والمراكز التجارية والمدارس والعاهد والطرق...الخ. (1)
..........
.................................................. ...................................
تابع..
والبيئة بشقيها الطبيعي والمشيد هي كل متكامل يشمل إطارها الكرة الأرضية، أو لنقل كوكب الحياة، وما يؤثر فيها من مكونات الكون الأخرى ومحتويات هذا الإطار ليست جامدة بل أنها دائمة التفاعل مؤثرة ومتأثرة والإنسان نفسه واحد من مكونات البيئة يتفاعل مع مكوناتها بما في ذلك أقرانه من البشر، وقد ورد هذا الفهم الشامل على لسان السيد يوثانت الأمين العام للأمم المتحدة حيث قال "أننا شئنا أم أبينا نسافر سوية على ظهر كوكب مشترك.. وليس لنا بديل معقول سوى أن نعمل جميعاً لنجعل منه بيئة نستطيع نحن وأطفالنا أن نعيش فيها حياة كاملة آمنة". و هذا يتطلب من الإنسان وهو العاقل الوحيد بين صور الحياة أن يتعامل مع البيئة بالرفق والحنان، يستثمرها دون إتلاف أو تدمير... ولعل فهم الطبيعة مكونات البيئة والعلاقات المتبادلة فيما بينها يمكن الإنسان أن يوجد ويطور موقعاً أفضل لحياته وحياة أجياله من بعده. (1)
..................
.................................................. .....................................

عناصر البيئة: (1)
يمكن تقسيم البيئة، وفق توصيات مؤتمر ستوكهولم، إلى ثلاثة عناصر هي:-
1. البيئة الطبيعية:- وتتكون من أربعة نظم مترابطة وثيقاً هي: الغلاف الجوي، الغلاف المائي، اليابسة، المحيط الجوي، بما تشمله هذه الأنظمة من ماء وهواء وتربة ومعادن، ومصادر للطاقة بالإضافة إلى النباتات والحيوانات، وهذه جميعها تمثل الموارد التي اتاحها الله سبحانه وتعالى للإنسان كي يحصل منها على مقومات حياته من غذاء وكساء ودواء ومأوى.
2. البيئة البيولوجية:- وتشمل الإنسان "الفرد" وأسرته ومجتمعه، وكذلك الكائنات الحية في المحيط الحيوي وتعد البيئة البيولوجية جزءاً من البيئة الطبيعية.
3. البيئة الاجتماعية:- ويقصد بالبيئة الاجتماعية ذلك الإطار من العلاقات الذي يحدد ماهية علاقة حياة الإنسان مع غيره، ذلك الإطار من العلاقات الذي هو الأساس في تنظيم أي جماعة من الجماعات سواء بين أفرادها بعضهم ببعض في بيئة ما، أو بين جماعات متباينة أو متشابهة معاً وحضارة في بيئات متباعدة، وتؤلف أنماط تلك العلاقات ما يعرف بالنظم الاجتماعية، واستحدث الإنسان خلال رحلة حياته الطويلة بيئة حضارية لكي تساعده في حياته فعمّر الأرض واخترق الأجواء لغزو الفضاء.
.................................
.................................................. ...........................................
العلاقة بين التنمية والبيئة: ( 1 )
- تعتبر التنمية إحدى الوسائل للارتقاء بالإنسان. ولكن ما حدث هو العكس تماماًً حيث أصبحت التنمية هي إحدى الوسائل التي ساهمت في استنفاذ موارد البيئة وإيقاع الضرر بها، بل وإحداث التلوث فيها.فمثل هذه التنمية يمكننا وصفها بأنها تنمية تفيـد الاقتصاد أكثـر منها البيئـة أو الإنســان فهي "تنمية اقتصادية" وليست "تنمية بيئية" تستفيد من موارد البيئة وتسخرها لخدمة الاقتصاد مما أدي إلي بروز مشكلات كثيرة.
ونتيجة لما تحدثه هذه التنمية السريعة من تلوث لموارد البيئة وإهدار لها، فإن تكاليف حماية البيئة تضاعفت في الأونة الأخيرة حيث تتراوح التكلفة الاقتصادية لعملية الإصلاح في البلدان المتقدمة حوالى 3% (وقد يزيد على ذلك) من الناتج القومي الإجمالي، علي الرغم من أن هذه الدول تستخدم هذا الإنفاق علي أنه استثمار ضروري يحقق عوائد ضخمة؟ فما بالك الدول النامية؟
.....................

.................................................. .........................


مشكلات البيئة: (1)
ما هي المشكلات البيئية؟
الذي أدي إلي ظهور مثل هذه المشكلات هو اختلال العلاقة بين الإنسان وبيئته التي يعيش فيها بالإضافة إلى أسباب أخرى خارجة عن إرادته.
1- المشكلة السكانية:-
إن الزيادة المستمرة في عدد السكان هي إحدى المشكلات الضخمة التي تؤرق شعوب الدول النامية . وهذه المشكلة هي السبب في أية مشاكل أخرى قد تحدث للإنسان . فالتزايد الآخذ في التصاعد للسكان يلتهم أية تطورات تحدث من حولنا في البيئة في مختلف المجالات سواء صناعي ، غذائي ، تجاري ، تعليمي ، اجتماعي ... إلخ . هذا بالإضافة إلى ضعف معدلات الإنتاج وعدم تناسبها مع معدلات الاستهلاك الضخمة .
.................................

.................................................. ............................................

تابع...
2- انتشار بعض العادات والخرافات:-
نعم ، توجد علاقة وطيدة بين المعتقدات التي يؤمن بها الشخص وبين تدهور البيئة أو الإساءة إليها لأنها تؤثر بشكل ما أو بآخر علي حسن استغلاله لهذه الموارد والتي تنعكس من بعد عليه .

ومن أمثلة هذه العادات الخاطئة:-
* المعتقدات الخاصة بالطب والعلاج مثل العلاج بالتمائم.
* معتقدات خاصة بالتفاؤل والتشاؤم : مثل اليمامة التي هي مصدر للتفاؤل . أما البومة أو الغراب أحد علامات التشاؤم مما يؤدي إلي القضاء عليها وانقراضها ومعظم هذه الكائنات لها أهمية كبيرة في البيئة حيث أن البومة تأكل الحشرات وفي ظل انقراضها سيؤدي ذلك إلي زيادة أعداد الحشرات التي تضر بالمحاصيل .
*سلوكيات خاطئة مثل الأخذ بالثأر ، وهو نوعا ً من أنواع التلوث الفكري. (1)
........................

.................................................. .................................
الخاتمة :
- وفي الختام أرجو أن يكون بحثي قد نال إعجابكم ورضاكم ,,, لقد استفدت منه كثيراً ...حيث تعرفت على أشياء كثيرة عن البيئة...
- و أتمنى من الجميع الحفاظ على البيئة والحرص على تنميتها ...والاهتمام بالبيئة ..فهناك الكثير من المشكلات التي تضر البيئة ولابد من حلها.....

 

 

 

 

 

 

 
توقيع : سلوووم

عرض البوم صور سلوووم   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2011, 11:56 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
•-«[ عضو ]»-•
الرتبة:
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية اميرة القمر

البيانات
تاريخ التسجيل: Apr 2010
رقم العضوية: 38913
المشاركات: 36
بمعدل: 0.02 يوميا
الجنس:  
علم الدوله:
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 51
اميرة القمر عضو نشيط
اميرة القمر غير متصل
 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
 
كاتب الموضوع : شوق الامارات المنتدى : جناح / البحوث والتقارير والمشاريع
افتراضي

- - - - - - - w w w . Q a s e r U A E . c o m - - - - - - -

 

يعطيج العافيه اختيه ع التقرير ^^"

 

 

 

 

 

 

 
توقيع : اميرة القمر

عرض البوم صور اميرة القمر   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:48 AM.
 

[ روابط مفيدة ] - - - [  استرجاع كلمة المرور  |  طلب كود تفعيل العضوية  |  تفعيل العضوية  ]



Powered by vBulletin ® Version 3.8.7
Copyright © 2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009